الديداكية (100م)


الديداكية (100م) ([1][1])

 يقول القمص عبد المسيح بسيط [والتي نجد فيها ظلال الإنجيل الرابع إذ أن كليهما يستخدمان لغة واحدة  عن الافخارستيا، (…) وتؤكد أن هؤلاء استخدموا نص جوهر تعليم الرب يسوع كما جاء في الإنجيل  لقديس يوحنا]([2][2])

من هو كاتب الديداكية؟ الغريب أيضاً أنه مجهول لا أدري لماذا يصر القمص بسيط الاستشهاد بمجهولين على نسبة وأصالة الإنجيل؟ الدليل يقول القمص مينا ونيس ميخائيل [الكاتب لم يُعلن لنا اسمه، يقدم الكاتب المجهول أهم وثيقة بعد كتابات الآباء الرسل]([3][3]) حسنا تاريخ الكتابة يا سعادة القمص؟ المفاجاة أيضاً غير معروف [الزمن غير معروف يرجح البعض أن تكون كتبت ما بين عام 60 إلى160]([4][4])

 يقول راهب من الكنيسة القبطية [إن كل المحاولات التي بذلت لاكتشاف المؤلف قد باءت بالفشل لاسيما مع ما لدينا الآن من نقص في المعطيات بخصوص هذا الأمر والقريب إلى الاحتمال أن المؤلف مسيحي  من أصل يهودي] ([5][5])

 يقول أيضاً المثلث الرحمات البطريرك إلياس الرابع معوض [إن الكاتب المجهول أو بالأحرى أن الجامع الذي يكتب لمن وجه إليه الكتاب(…) والمحاولات التي قام بها بعض العلماء لتحديد اسم الكاتب لا ترتكز على أساس متين فهي محاولات مغلوطة من صنع الخيال فإننا نجهل الكاتب في الحقيقة وليس في الرسالة ما يساعدنا خارجياً وداخلياً على معرفة اسمه]([6][6])     ما أجمل هذا الكلام لو يطبق علمياً على أسفار الكتاب المقدس لو فعل النصارى هذا لحذفوا أكثر من90% من أسفار الكتاب(!)



[1][1]  الديداكية أو الديداخى

[2][2]  القمص بسيط، هل كتب القديس يوحنا الإنجيل الرابع، صـ51

[3][3] القمص مينا ونيس ميخائيل، دراسات فى علم الآباء، مطرانية طنطا، صـ39

[4][4] المرجع السابق صـ40

[5][5]  راهب من الكنيسة القطبية، الديداخي أي تعليم الرسلِ، مكتبة المنار، صـ91

 [6][6] البطريرك إلياس الرابع معوض، الآباء الرسوليون، منشورات النور،صـ57

أضف تعليق